صفحة بال مون على الموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك


تم بواسطة Mh_ronaldo
الطلبات والبحوث الدراسية


***

المنتدى | upload| الطلبات والبحوث الدراسية|الأرشيف|الرئيسية




تم بواسطة Mh_ronaldo




السابق التالي
الطلبات والبحوث الدراسية|الأرشيف|الرئيسية



المراقبة الرجعية السالبة و الموجبة للافرازات المبيضية.pdf ان وجد

",
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

وزارة التربية الوطنية





اللجنة الوطنية للمناهج









منهــاج علوم الطبيعة و الحياة

للسنة الثانية من التعليم الثانوي

شعبة رياضيات





أكتوبر2005



I - المقدمة :

تساهم مادة علوم الطبيعة والحياة في السنة الثانية ثانوي شعبة الرياضيات في اكتساب المتعلم لكفاءات تسمح له بفهم الذات الفاعلة والمنفعلة في المحيط .

ويتجلى هذا الفهم في قدرته على اقتراح حلول وقائية بخصوص ما يمكن أن يصيب العضوية من اضطرابات، وفي التدخل الفعال في النقاشات المتعلقة بالمسؤولية الفردية والجماعية للإنسان حول المواضيع المرتبطة بالصحة والتنوع البيولوجي .

وتستهدف هذه الثقافة العلمية في شعبة الرياضيات التكوين الشامل للمتعلم حتى لا يكون حبيس تخصص محدد، بل قادرا على :

* تمييز العلوم عن المجالات الأخرى وانتهاج المسعى العلمي .

* استعمال التكنولوجيات الحديث ة للإعلام والاتصال في مختلف المجالات .

* استقصاء المعلومات من مختلف المصادر واكتساب الاستقلالية في البحث.

* المناقشة و التبرير، بمنهجية وموضوعية .



















II - الكفاءات المستهدفة :

يشكل منهاج السنة الثانية ثانوي رياضيات حول كفاءة ختامية تدمج كفاءتين قاعدتين.

الكفاءة الختامية :



في نهاية السنة الثانية من التعليم الثانوي شعبة الرياضيات يكون التلميذ قادرا على اقتراح حلول عقلانية تجاه مشاكل المحيط و المشاكل الجنسية و تقديم حجج مؤسسة في الحــوارات المفتوحة حول هذه المواضيع و حول رهانات البيوتكنولوجيا.




الكفاءة القاعدية 1:



اقتراح حلول عقلانية للحفاظ على التنوع البيولوجي و ذلك على ضوء معلوماته حول وحدة الكائنات الحية و آليات نقل الدخيرة الوراثية .

< br>

الكفاءة القاعدية 2:



اقترح حلول عقلانية تجاه المشاكل الجنسية و ما ينجز عنها من مشاكل صحية و ذلك على ضوء معلوماته المتعلقة بالتكاثر و تنظيمه






III - المفاهيم :

يتمفصل المنهاج حول مفاهيم أساسية إدماجية هي :

· الوحدة

· التنوع البيولوجي

· التنظيم

IV - هيكلـة المنهاج :

الكفاءة القاعدية 1 :

اقتراح حلول عقلانية للحفاظ على التنوع البيولوجي وذلك على ضوء معلوماته حول وحدة الكائنات الحية وآليات نقل الذخيرة الوراثية

المجال التعلمي1(15سا)

وحدة الكائنات الحية

الوحدة التعلمية2

تماثل بنية الـ ADN عند الكائنات الحية

الوحدة التعلمية 1

الخلية وحدة بنيوية



الأهـداف التعلمية – تعريف الخلية كوحدة بنيوية - اثبات تماثــل بنية الـ ADN للكائنات الحية . عند الكائنات الحية













المجال التعلمي02 (18سا)

أسس التنوع البيولوجي

الوحد ة التعلمية 2

التنوع الظاهري و المورثي للأفراد

(10ساعات )

الوحدة التعلمية3

الطفرات و التنوع البيولوجي (4 ساعات )

الوحدة التعلمية 1

أليات إنتقال الصفات الوراثية والتنوع البيولوجي (04ساعات)



الأهـداف – يشرح دور كل من الانقسام - يفسر التنوع الظاهري - يثبت دور الطفرات في التنوع

التعلمية : المنصف والالقاح في التفرد بالتنوع الج ي ني (المورثي) البيولوجي

و التنوع الوراثي للأفراد



الكفاءة القاعدية 2 :

اقتراح حلول عقلانية اتجاه المشاكل الصحية والجنسية وذلك على ضوء معلوماته المتعلقة بالتنظيم الوظيفي للعضوية .

المجال التعلمي (18سا)

التنظيم الهرموني العصبي

الوحدة التعلمية 1

التنظيم الهرموني العصبي للتكاثر

(14سا)

الوحدة التعلمية2

التحكم في النسل

( 4 سا)



الهـدفين - تحديد دور النظام العصبي - شرح الطرق التي تضمن

التعلميين : الهرموني في تنظيم التكاثر التحكم في النسل



الكفاءة القاعدية 1 :

المجال التعلمي 01: وحدة الكائنات الحية.

الهدف التعلمي1 : تعريف الخلية كوحدة بنيوية للكائنات الحية















الوحدة التعلمية
النشاطات المقترحة
المعارف المستهدفة

01:الخلية: وحدة بنيوية.



1-1دراسة الخلية بالمجهر الضوئي.






















- تحليل صور لمحضرات مجهرية لعينات أنسجة حيوانية ونباتية متنوعة

- تحليل وثائق (صور) لمحضرات مجهرية لوحدات الخلية (خميرة ، كلوريلا ، برامسيوم )

ولبكتيريات (كبكتيريا اللبن )

- إظهار أهم مكونات الخلية النباتية باستعمال ملونات نوعية

- ترجمة الملاحظة إلى رسم

- استخراج مكونات الخلية الحيوانية اعتمادا على وثيقة

- المقارنة بين تعضي الخليتين النباتية والحيوانية اعتمادا على نتائج الملاحظات السابقة
- الخلية وحدة بناء الكائن الحي.

- تحدّد الخلية بغشاء يحيط بهيولى (السيتوبلازم) نصف هلامية.

- تضم الهيولي، إما عضية كبيرة (النواة) أو خيطا صبغيا (كما في حالة البكتيريا) .

- تضّم الخلية الحيوانية هيولى أساسية شفافة (هيالوبلازم) تمثل الجزء السائل للهيولى ، تحوي عضية كبيرة الحجم تتمثل في النواة .

- تتحدّد الهيولى الأساسية بغشاء هيولي يفصل الخلية عن الوسط الخارجي .

- تتميز الخلية النباتية عن الحيوانية بـ:

. غشاء هيولي مدعم من الخارج بجدار هيكلي بيكتوسيللوزي .

. وجود الصانعات .

. فجوة متطورة غالبا .

1-2دراسـة الخلية بالمجهــر الإلكتروني :











































1 ـ 3 وحدة مكونات الدعامة الوراثية
* ملاحظة صور مأخوذة عن الفحص بالمجهر الإلكتروني لخلايا حيوانية و نباتية و بكتيريا .

* يلخص مافوق البنية الخلوية في رسم تخطيطي (رسم حصيلة ) .





























< br>




* التذكير بالمكتسبات القبلية للسنة الأولى ثانوي حول الصبغيات كدعامة للمعلومة الوراثية

* إظهار الطبيعة الكيميائية للصبغين باستعمال تقنيات التلوين .

* المقارنة مع الطبيعة الكيميائية للخيط الصبغي البكتيري .

* استنتاج الطبيعة الكيميائية للمورثة .
- تبدي جميع الخلايا نفس مخطط التنظيم : سيتوبلازم محددة بغشاء هيولي .

- نميز على أساس وجود أو غياب شبكة غشائية داخلية في الهيولى الأساسية مصدر العضيات نمطين من الخلايا .

* خلايا حقيقية النوى تحتوي بشبكة غشائية داخلية .

* خلايا غير حقيقة النوى لا تحتوي على هذه الشبكة.

- تتحذّد العضيات المتضمنة في الهيولى إما بغشاء هيولي مزدوج (النواة– الميتوكوندريات– الصانعات) أو بغشاء بسيط (الشبكة الهيولية – الأجسام القاعدية– الفجوات)

- تضفي العضيات المحددة بغشاء بسيط أو مزدوج هيولى الخلايا حقيقية النوى بنية مجزأة ( منفصلة ) .



- تتكون الصبغيات الحاملة للمعلومات الوراثية من بروتينات (الهيستونات) يلتف حولها جزيئ الـ ADN عند حقيقية النواة .

- يتكون الخيط الصبغي عند بدائيات الن واة ( غير حقيقية النواة ) من ADN فقط .

- المورثة هي قطعة من ADN .

















المجال التعلمي 01: وحدة الكائنات الحية (تابع)

الهدف التعلمي 2 : إثبات تماثل بني ة الـ ADN عند الكائنات الحية



الوحدة التعلمية.
النشاطات المقترحة.
المعارف المستهدفة.

2- الوحدة البنيوية للـ ADN

2-1 التركيب الكيميائي للـ ADN :

























2-2 بنيـة جزيئـة الـ ADN :













2-3 تماثــل كميـة الـ ADN











2 ـ 4 الطبيعة الكيميائية للمورثة




* استخلاص الـ ADN إنطلاقا من حراشف البصــل ...

* استخراج أهم مكونات الـ ADN انطلاقا من نتائج الاماهة الجزئية و الإماهة الكاملة للجزيئ .

















* وصف بنية جزيئة الـ ADN إنطلاقا من نموذج أو وثائق















* استخراج تماثل التركيب الكيمائي والبنيوي لجزيئة الـ ADN انطلاقا من معطيات كيميائية مستمدة من مختلف الأنماط الخلوية (حقيقية النوى وغير حقيقية النوى ).

تحليل نتائج حقن قطعة من الـ ADN في خلية مستقبلة من سلالتين مختلفتين






- تتركب جزيئة الـ ADN من تتالي عدد كبير من تحت وحدات تدعى النكليوتيدات .

- تتركب كل نكليوتيدة من قاعد أزوتية، سكر خماسي (بنتوز متمثل في الريبوز منقوص الأكسجين) وحمض الفوسفور .

- تتضمن جزيئة الـ ADN أربعة أنماط من النكليوتيدات، حسب القواعد الأزوتية ( A =أدنين، G = جوانين، C = سيتوزين، T = تيمين ).

- تتشكل جزيئة الـ ADN من سلسلتين نكليوتيديتين ملتفتين إلتفافا حلزونيا مضاعفا (نموذج واطسون وكريك)

- تستقر سلسلتا الـ ADN بواسطة روابط هيدروجينية بين القواعد الآزوتية المتكاملة A/T و C/G .

- تشكل بنية جزيئة الـ ADN المرتبطة بتنظيمها الجزيئي ، بنية متماثلة عند جميع الكائنات الحية .

- تختلف جزيئات الـ ADN فيما بينها بالعلاقة النسبية لمخ تلف الأسس باختلاف القواعد الأزوتية .

- توجد الصفات الوراثية على شكل مورثات في جزيئة الـ ADN .

توافق المورثة تتابع دقيق لنكليوتيدات معينة .


المجال التعلمي 02 : أسس التنوع البيولوجي

الهدف التعلمي 1 : يشرح دور كل من الانقسام المنصف والالقاح في التفرد و التنوع الوراثي للأفراد

الوحدة التعلمية.
النشاطات المقترحة.
المعارف المستهدفة.

01 : آليات انتقال الصفات الوراثية.

1-1 : الإنقسام المنصف.

































































































1 - 2 - الإلقاح























< br>*التذكير بمكتسبات السنة 4 متوسط والأولى ثانوي المتعلقة بتشكل الأعراس والأنماط النووية للخلايا الجسمية والخلايا الجنسية، اعتمادا على رسومات تخطيطية .





*استخراج أهم مراحل الانقسام المنصف وخصوصيات كل مرحلة انطلاقا من تحليل وثائق

(صور).

*إنجاز رسومات تخطيطية لمراحل الانقسام .











































* دراسة مختلف احتمالات توزع الصبغيات الأبوية خلال الإنقسام المنصف، وانجاز نموذج لمختلف أنماط الأمشاج المشكلة.







































* تحديد احتمالات إعادة تلاقي الصبغيات الأبوية أثناء الإلقاح.

*إنجاز حوصلة تسمح بشرح دور الإنقسام المنصف والإلقاح في التنوع الوراثي للأفراد.























- الإنقسام المنصف آلية تسمح بانتاج الأمشاج (خلايا أحادية الصيغة الصبغية) انطلاقا من خلية أم ثنائية الصيغة الصبغية، وذلك باختزال العدد الصبغي الأصلي إلى النصف.



- يتضمن الإنقسام المنصف انقسامين متتاليين :

. انقسام خيطي اختزالي ،يتبع بانقسام خيطي متساوي.

- يتميز الانقسام الاختزالي بـ:

. تتشكل الرباعيات الصبغية في المرحلة التمهيدية كنتيجة لتقارب الصبغيين المتماثلين، حيث كل صبغي مشكل من صبيغيين (كروماتيدين).

. تتوضع الرباعيات الصبغية خلال المرحلة الاستوائية على المستوى الاستوائي للخلية مشكلة اللوحة الاستوائية

. ينفصل الصبغيان المتماثلان خلال المرحلة الانفصالية عن بعضهما ويتبع ذلك بالهجرة نحو القطبين المتقابلين في الخلية.

.تتشكل خليتان بنتان خلال المرحلة النهائية تضم كل خلية نصف عدد صبغيات الخلية الأم.

- يبدي الإنقسام الموالي، نفس مظاهر الإنقسام الخيطي المتساوي.

-ينتهي الإنقسام المنصف بتشكل 04 خلايا بنات أحادية الصيغة الصبغية ،تضم كل خلية كروماتيدة واحدة من كل نمط صبغي.

- خلال تشكل الأمشاج تفترق الصبغ يات المتماثلة عشوائيا، بحيث تحوي كل خلية ناتجة عن الإنقسام المنصف صبغيا أو صبغي آخر من صبغيي الزوج.

- يسمح هذا التوزع العشوائي للصبغيات بزيادة عدد التراكيب الصبغية (التوليفات)

الممكنة وبالتالي بالتنوع الوراثي لأمشاج الفرد.

- يرفق عادة تشكل الرباعيات الصبغية خلال الإنقسام الإختزالي بتبادل قطع كروماتيدية بين الصبغيات المتشابهة، إنه العبور. يسمح العبور بزيادة التنوع الوراثي عن طريق تداخل صبغيدي .

- الإلقاح هو اتحاد نطفة وبويضة لإعطاء بيضة مخصبة ثنائية الصيغة الصبغية.



- يسمح الإلقاح بالتقاء، في البيضة المخصبة ،مجموعتين من الصبغيات ذات أصل مختلف

- الفرد الناتج عن تطور هذه البيضة المخصبة كائن متفرد (وحيد) وأصيل.

-يضمن الإنقسام المنصف اختلاط داخل صبغي (تداخل صبغيدي) و بين صبغي

-يدعم الإلقاح هذا الإختلاط الصبغي عن طريق التلاقي العشوائي للصبغيات الأبوية المتشابهة مما يعطي فردا جديدا متفردا من جهة وأصيلا من الناحية الجينية و يسمح بالتنوع الجيني للأفراد.


المجال التعلمي02 : أسس التنوع البيولوجي (تابع)

الهدف التعلمي 2 : يفسر التنوع ا لظاهري الجيني ( المورثي)



الوحدة التعلمية.
النشاطات المقترحة.
المعارف المستهدفة.

2- التنوع الظاهري و

المورثي للأفراد



2-1 النمــط الظاهري









2 ـ 2 النمط الوراثي








*معاينة المظاهر الطبية للأعراض المرضية عند فرد مصاب بمرض وراثي(المثال : فقر الدم المنجلي (دريبانوسيتوز)

على مختلف المستويات: العضوية، الخلية، الجزيئ.

* مقارنة تتابع الأحماض الآمينية في كل من الهيموغلوبين A والهيموغلوبين S .

-ملاحظة الإختلاف في حمض آميني واحد(جلوتامين/فالين) على مستوى السلسلة β بين الهيموغلوبين A و S .

- إظهار العلاقة بين: وجود تسلسل محدد للأحماض الأمينية في البروتين ووجود تسلسل محدد للنيكلوتيدات على مستوى الـ ADN .

- مقارنة تتابع النكلوتيدات على مستوى ADN فرد سليم و ADN فرد مصاب.

- تبيان وجود اختلاف على مستوى نكليوتيدة احدة( T/A ) في قطعتي الـ ADN المتدخلة.(الـ ADN الموجود في الصبغي11).

-وضع فرضية : يتحدد تتابع الأحماض الامينية على مستوى البروتين بتتابع النكلوتيدات على مستوى الـ ADN










- يمثل النمط الظاهري مجموع الصفات الظاهرة على فرد ما.

- يتجلى النمط الظاهري على المستوى الجزيئي، على المستوى الخلوي وعلى مستوى العضوية.

- يترجم تعبير المورثة على المستوى الجزيئي بتركيب بروتين هو أصل النمط الظاهري للفرد على مختلف مستوياته.



- يمثل النمط الوراثي مجموع مورثات الفرد، وإن تعبيرها هو الذي يحدد النمط الظاهري.




المجال التعلمي02: أسس التنوع البيولوجي

الهدف التعلمي 3 : يثبت دور الطفرات في التنوع البيولوجي

الوحدة التعلمية.
النشاطات المقترحة.
المعارف المستهدفة.

03:الطفرات والتنـــوع البيولوجي.



3-1:الطفرة












*وضع تعريف للطفرة انطلاقا من الأمثلة السابقة.

*وضع علاقة بين الطفرة وتاثير المحيط انطلاقا من تحليل نتائج تجريبية(زرع الخميرة تحت تأثير الأشعة فوق البنفسجية).







*تحليل مقارن انطلاقا من أمثلة لقطع نكلوتيدية على مستوى ADN المورث ات العادية ومختلف اشكالها الطافرة.





*مقارنة التتابع النكليوتيدي لمختلف الصنويات (أليلات ) نفس المورثة (في الهيموغلوبي ن A و S ).








- تتمثل الطفرة بتغير في تتابع النكلوتيدات على مستوى المورثة .

-يمكن أن تكون الطفرات مستحدثة (نتيجة تأثير المحيط كتأثير الأشعة فوق البنفسجية، المعادن الثقيلة، التدخين...)

ويمكن أن تكون عفوية.



-يمكن أن يكون أصل الطفرة على مستوى المورثة : إستبدال، إنقلاب، إضافة أو نزع نكلوتيدة واحدة أو عدة نكلوتيدات من القطعة.

-الطفرات أصل ظهور الصنويات الجديدة كأشكال مختلفة لنفس المورثة (تتابع نكليوتيدي مختلف).

- التنوع الشكلي للـ ADN داخل النوع الواحد هو نتيجة لتراكم الطفرات عبر الأجيال المتعاقبة.


الكفاءة القاعدية 2 :
المجال التعلمي : التنظيم الهرموني العصبي
الهدف التعلمي 1: ـ تحديد دور النظام العصبي الهرموني في تنظيم التكاثر .

الوحدات التعل مية
النشاطات المقترحة
المعارف

1- التنظيم الهرموني العصبي للتكاثر:

- المراقبة الهرمونية الرجعية ا لسالبة

















- المراقبة الهرمونية الرجعية الموجبة

































- استخراج التغيرات التي تمس الجهاز التكاثري الأنثوي (المبيض والرحم) بعد الإلقاح وبداية الحمل، إنطلاقا من تحليل وثائق

ـ وضع علاقة بين التغيرات الملاحظة وتغيرات الهرمونات المبيضية، انطلاقا من التحليل المقارن لتطور كمية هذه الهرمونات قبل وأثناء الحمل.

استخراج استمرار النسبة المرتفعة للهرمونات المبيضية على إفرازات المعقد تحت السريري النخامي، انطلاقا من تحليل وثائق.
- تحديد الهرمون المسؤول عن استمرار إفراز المرتفع لكل الاستروجينات والبروجيسترون من طرف الجسم الأصفر انطلاقا من تحليل مقارن لبول امرأة في بداية الحمل مع بول امرأة خارج فترة الحمل .
ـ وضع علاقة بين تغيرات الهرمونات المتدخلة في نهاية مرحلة الحمل وآليات الولادة، انطلاقا من تحليل منحنيات تطور هرمونات المعقد تحت السريري النخامي وهرموني البروجسترون والإستروجين.



- وضع في علاقة بين استمرارية غياب النشاط الدوري للمبيض والرضاعة، انطلاقا من تحليل منحنيات تطور نسبة البرولاكتين في دم امرأة قبل وأثناء فترة الرضاعة من جهة ونسبة الهرمونات النخامية LH و FSH من جهة أخرى.

وضع مخطط تركيبي وظيفي يوضح التنظيم الهرموني الرجعي خلال فترة الحمل و الرضاعة.










يعقب الإلقاح بقاء الجسم الأصفر ومخاطية الرحم وانقطاع الطمث.





يعود بقاء مخاطية الرحم إلى استمرار النسبة المرتفعة الهرمونات المبيضية (الأستروجينات والبروجسترون)

في البلازما والتي يفرزها الجسم الأصفر لضمان استمرارية الحمل







تقوم الهرمونات المبيضية بمراقبة رجعية سالبة على المعقد تحت السريري النخامي .






تفزر مشيمة الجنين في بداية الحمل الهرمون المشيمي الكريوني HCG الذي يمارس مراقبة إيجابية على المبيض ليؤمن استمرارية الجسم الأصفر في إفراز هرموني البروجسترون والإستروجين خلال الفترة الأولى من الحمل لحين تكفل المشيمة بهذه الوظيفة.

تبدأ الولادة نتيجة تقلص عضلات الرحم التي تحفز بهرمون الأسيتوسين المف رز من قبل الغدة النخامية إثر الانخفاض المفاجئ الهرموني البروجسترون والإستروجين.

ـ يحفز هرمون البرولاكتين النخامي الغدد اللبينة في الأثداء على إنتاج الحليب و يمارس تأثيرا رجعيا سلبيا على تحت السرير البصري و بالتالي يستمر تثبيط النشاط الدوري للمبيض .








خلاصة











المجال التعلمي 1 : التنظيم الهرموني العصبي (تابع)
الهدف التعلمي 2: ـ شرح الطرق التي تضمن التحكم في النسل .

الوحدات التعل مية
النشاطات المقترحة
المعارف

2-التحكم فـي النسل
- استخراج تركيب أقراص منــع الحمل وطريقة عملها انطلاقا مـن مقارنة نسبة الهرمونات المبيضيــة وهرمونات المعقد تحت السريري النخامي في حالتي : دورة جنسية عادية وتناول هذه الأقراص .

ربط بين مختلف طرق منع الحمل وطرق استعمالها.
يحدد من بينها ما هي الطريقة التي تحمي من الأمراض الجنسية المعدية
تحافظ أقراص منع الحمل بمحتواها الهرموني (بروجسترون واستراديول) على استمرار التنظيم الهرموني الرجعي السلبي للمعقد تحت السرير-النخامي، مُ بْعدة بذلك تركيز الـ LH من الوصول إلى ذروته التي تحدث الإباضة.





يمنع اللولب الواقي التعشيش ، أما الواقي الذكري فمثله مثل حجاب عنق الرحم يمنع التقاء الأمشاج، كما أنه يقي كذلك من العوامل الممرضة.
يمكن أن يتم منع الحمل بربط القنوات الناقلـة للبيوض أو المني.







السابق التالي
الطلبات والبحوث الدراسية|الأرشيف|الرئيسية
-----










--





palmoon tool bar