صفحة بال مون على الموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك


◄•» تَمَارين وَ حُلُولٌ حَوْلَ درَاسَةُ اَلْدَوَالُ «•► ۩ أُولَى بَاك عُلُومٌ
الطلبات والبحوث الدراسية


***

المنتدى | upload| الطلبات والبحوث الدراسية|الأرشيف|الرئيسية




◄•» تَمَارين وَ حُلُولٌ حَوْلَ درَاسَةُ اَلْدَوَالُ «•► ۩ أُولَى بَاك عُلُومٌ




السابق التالي
الطلبات والبحوث الدراسية|الأرشيف|الرئيسية



 تمـرين 1:

سنقوم بدراسة هذه الدالة و إنشاء منحى  الخاص بالدالة

نعتبر الدالة العددية التالية:

1- حدد

 2- حدد النهايات التالية   و   و أول النتيجة هندسيا

3- بين أن   

4- بين ان  يقبل مقارب مائل ذي المعادلة   بجوار  و

5- بين ان  

6- حدد جدول تغيرات  وحدد مطاريف الدالة

7- بين أن

 8- ادرس تحدب

9- انشىء في معلم متعامد ممنظم  المنحنى

حل التمرين

1- تحديد مجموعة التعريف

     

2-  * تحديد النهايا ت عند و :

 

 

      * تحديد النهايات عند 2/1 :

 جدول الإشارة الدالة

                 1/2               

+           0          -

 

 

            

 

       

          الت أويل الهندسي  يقبل مقارب عمودي ذي المعادلة  

3- لنبين أن

   

                 

4- لنبين أن  يقبل مقارب مائل ذي المعادلة    بجوار بجوار  و

        لكي نبين ان  يقبل مقارب ذي معادلة  يكفي ان نبين ان    و

   و 

  و بالتالي  يقبل مقارب مائل ذي المعادلة    بجوار بجوار  و

5-  لنبين أن

                     

6- تحديد جدول التغيرات :

      مطاريف الدالة:  قيمة دنوية و  قيمة قصوية

7- لنبن أن  

 

                      

                      

                       

8- دراسة تحدب

      وبالتالي  محدب على المجال

9- إنشاء  في معلم متعامد ممنظم

  

         هذا التمرين كان فرضا اليوم في مادة الرياضيات و مدة الإنجاز ساعة واحدة

 

 تمـرين 2:

سنقوم بدراسة هذه الدالة و إنشاء منحى  الخاص بالدالة

نعتبر الدالة العددية للمتغير الحقيقي المعرفة ب:

 1- أ) حدد مجموعة التعريف الدالة

  &n bsp;   ب) بين أن   دالة دورية دورها

      ج) بين أن  دالة فردية و إستنتج مجموعة الدراسة

       د) حدد النهايات التالية:  و  وأول النتيجتين هندسيا

 2- أ) أحسب

     ب) أدرس تغيرات  على  و أعط جدول تغيراتها

 3- أنشئ  على  في معلم متعامد ممنظم

 

حل التمرين

   1- أ)  تحديد مجموعة التعريف

 

       ب) لنبين أن  دورية:

             إذن  دورية دورها             & nbsp;                       

       ج) لنبين ان  فردية:

 &nb sp;    إذن  فردية                                      

                        * بما أن  دورية دورها  فإن مجموعة دراستها ستكون على المجال:  

                        * و بما أن  فردية و دورية فإن مجموعة الدراسة ستكون على المجال: 

       د)  تحديد النهايات:

                    

         التأويل الهندسي  يقبل مقارببين عموديين ذي المعادلة  وَ

  2- أ) حساب                      &nb sp;                                                

 

      ب) جدول تغيرات  على المجال :

  3- إنشاء  في معلم متعامد ممنظم

  نقوم بإنشاء  على المجال  بعدها نقوم بوضع تماثل بالنسبة للأصل المعلم لأن الدالة فردية فنحصل على شكل في المجال  

   فنزيح الشكل بإزاحة

بالنسبة للإنشاء الى الغد إن شاء الله

كان معكم إلياس أهزاط

تحياتي

 

",
baraka lah fik ya rali





السابق التالي
الطلبات والبحوث الدراسية|الأرشيف|الرئيسية
-----










--





palmoon tool bar
privacy policy