صفحة بال مون على الموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك


هـــام : ╣◄الإطار المرجعي لاختبار مادة التربية الإسلامية 2010ـ جميع الشعب►
الدراسة والمناهج التعليمية


***

المنتدى | upload| الدراسة والمناهج التعليمية|الأرشيف|الرئيسية




هـــام : ╣◄الإطار المرجعي لاختبار مادة التربية الإسلامية 2010ـ جميع الشعب►




السابق التالي
الدراسة والمناهج التعليمية|الأرشيف|الرئيسية




 

 

 الـسـلامـ عـلـيـكـم
أعضاء منتدى الدراسة والمناهج التعليمية

يشرفني أن أقدم لكم هذا

الإطار المرجعي لاختبار مادة التربية الإسلامية -2010-

جميع الشعب

 

 

الامتحان الموحد الجهوي للسنة الأولى من سلك البكالوريا

الإطار المرجعي لاختبار مادة التربية الإسلامية -2010-

جميع الشعب

 

المجال الرئيسي الأول : تحديد مجال المادة .

1.1.الكفاية الأساسية:

الكفاية التي يشتغل على تنميتها وتطويرها برنامج التربية الإسلامية للسنة الأولى من التعليم الثانوي التأهيلي هي:

إمكانية المتعلم تعبئة مجموعة من الموارد المكتسبة ( معارف مهارات   قيم..) من الدروس النظرية والتطبيقات والأنشطة، لوحدتي التربية التواص لية والصحية والاقتصادية والمالية،   بقصد تعميق المفاهيم والقيم والمبادئ... الشرعية، واستثمارها، وتوظيفها في حل وضعيات مشكلة دالة.

2.1.الكفايات النوعية ( المرحلية ) الضرورية لإنماء وتقويم الكفاية الأساسية:

  • الكفاية   أ : قدرة المتعلم على تعبئة موارده ( من معارف وقيم ومهارات )المتعلقة بالتواصل ،والاختلاف، والإعلام،والصحة،والعفة، من أجل معالجة وضعيات- مشكلة دالة، وفق المرجعية الشرعية لمادة التربية الإسلامية.
  • الكفاية ب : قدرة المتعلم على تعبئة موارده المكتسبة ( معارف وقيم ومهارات   ) المتعلقة بالاستخلاف في المال، والعقود، ونظام الإرث ،من أجل حل وضعية- مشكلة دالة وفق المرجعية الشرعية لمادة التربية الإسلامية.

3.1.الأهداف النوعية المنتظر تحققها كمؤشرات لتقويم الكفايات:          &nb sp;                    

§          اكتساب وترسيخ المفاهيم والمعارف الشرعية وتحديد خصائصها من خلال الحصص النظرية والتطبيقية والأنشطة؛

§          التدريب على فهم النصوص الشرعية والفكرية وتحليلها؛

§          استنباط القيم والقواعد والأحكام والمبادئ والحكم من النصوص؛

§          استخراج المضامين والقيم والقضايا والإشكالات المثارة في مختلف النصوص؛

§          التدريب على الاستدلال بالنصوص الشرعية في حل وضعيات دالة؛

§          التعبير عن الرأي وإبراز المواقف والإقناع؛

§          التدريب على مع الجة وضعيات – مشكلة ضمن فئة من الوضعيات المرتبطة بالكفايات تدريسا وتقويما؛

المجال الرئيسي الثاني : تنظيم المجال.

§         المجالات والمكونات المستهدفة بالتقويم:

المجالات المكونات       

الحصص النظرية

التطبيقات

الأنشطة

 

الوحدة التواصلية والإعلامية

 

- قيم التواصل وضوابطه

- من أساليب الحوار في القرآن الكريم والسنة النبوية

- الاختلاف وآدابه وتدبيره

- الإعلام والتوعية الصحية

- الإيمان والصحة النفسية

- العفة ودورها في محاربة الفواحش وحفظ الصحة

 

دعامات بيداغوجية      ( نصوص شرعية وفكرية – وثائق – بيانات ....) لترسيخ وتعميق المكتسبات من الحصص النظرية

إنجازات   ومهام وتقارير... مرتبطة بقضايا الحصص النظرية والتطبيقية تفضي إلى إنتاجات فردية أو جماعية تستثمر في الأنشطة الفصلية تدريسا وتقويما

 

 

 

 

الوحدة الاقتصادية والمالية

 

 

 

- مبدأ الاستخلاف في المال في التصور الإسلامي

- نظام العقود العوضية ( الخصائص والمقاصد )

- نظام العقود التبرعية (الخصائص والمقاصد)

- نظام الإرث في الإسلام( مقاصده-أركانه-شروطه –موانعه)

- نظام الإرث في الإسلام ( أنواع الورثة – الفروض وأصحابها )

- نظام الإرث في الإسلام (التعصيب والحجب )

 

المجال الرئيسي الثالث : جدول المضامين.

1.3.الدروس النظرية :

1.1.3 وحدة التربية التواصلية والصحية.

1.1.1.3 قيم التواصل وضوابطه:

§          المفاهيم الأساسية: التواصل ـ الاتصال.

§          مجالات التواصل

§       ضوابط التواصل.

§          قيم التواصل.

2.1.1.3.   من أساليب الحوار في القرآن الكريم والسنة النبوية:

  • لمفاهيم الأساسية : الحوار ـ الجدل؛
  • أسس وضوابط الحوار؛
  • نماذج من أساليب الحوار في القرآن الكريم والسنة النبوية( استخلاص الأنواع ـ الخصائص ـ القيم...).

3.1.1.3.       الاختلاف وآدابه وتدبيره:

  • المفاهيم ا لأساسية: الاختلاف ـ الخلاف ـ التدبير؛
  • أسباب الاختلاف وأنواعه؛
  • ضوابط وآداب الاختلاف؛
  • تدبير الاختلاف.

4.1.1. 3. الإعلام والتوعية الصحية:

  • المفاهيم الأساسية: الإعلام ـ التوعية الصحية؛
  • دور وسائل الإعلام في التوعية الصحية؛
  • أثر القيم الإسلامية في ترشيد الإعلام الصحي.

5.1.1.3. الإيمان والصحة النفسية:

  • المفاهيم الأساسية: الإيمان ـ الصحة النفسية ـ المرض النفسي.
  • علاقة الإيمان بالصحة النفسي
  • منهج الإسلام في صون الصحة النفسية.

6.1.1.3. العفة ودورها في محاربة الفواحش وحفظ الصحة:

  • المفاهيم الأساسية: العفة ـ الفواحش؛
  • الآثار الإيجابية للعفة على الفرد والمجتمع؛
  • أسباب انتشار الفواحش؛
  • منهج الإسلام في محاربة الفواحش.

2.1.3. وحدة التربية الاقتصادية والمالية :

1.2.1.3. مبدأ الاستخلاف في المال في التصور الإسلامي:

  • المفاهيم الأساسية: المال ـ الاستخلاف؛
  • أهمية المال وقيمته في الحياة؛
  • أسس وضوابط الاستخلاف في المال؛
  • أثر مبدأ الاستخلاف في المال على التنمية الاقتصادية والعدالة الاجتماعية.

2.2.1.3. نظام العقود العوضية:

  • لمفاهيم الأساسية: العقد ـ العقود العوضية
  • نماذج من العقود العوضية ( البيع ، الإيجارة ، القراض، الكراء).
  • خصائص العقود العوضية؛
  • مقاصد العقود العوضية (الاقتصادية ، الاجتماعية...)؛

3.2.1.3. نظام العقود التبرعية:

  • المفاهيم الأساسية: العقد التبرعي؛
  • نماذج من العقود التبرعية ( الوقف ، الهبة ، الصدقة، القرض)
  • خصائص العقود التبرعية
  • مقاصد العقود التبرعية ( اقتصادية ، اجتماعية...).
  • الفرق بين العقود العوضية والعقود التبرعية.

4.2.1.3.نظام الإرث في الإسلام: ( مقاصده ، أركانه ، شروطه، موانعه)

  • المفاهيم الأساسية: التركة، الإرث ، الركن ، السبب، الشرط ، المانع.
  • الحقوق المتعلقة بالتركة.
  • مقاصد نظام الإرث في الإسلام.
  • أركان الإرث، أسبابه، شروطه، موانعه.

5.2.1.3. نظام الإرث في الإسلام: أنواع الورثة/ الفروض وأصحابها:

  • المفاهيم الأساسية: الفروض.
  • طرق الإرث
  • أنواع الورثة ( حسب السبب والجنس والجهة).
  • الفروض وأصحابها.

6.2.1.3.نظام الإرث في الإسلام: ( التعصيب والحجب)

  • المفاهيم الأساسية: التعصيب ـ الحجب.
  • أنواع العصبة (بالنفس، بالغير، مع الغير).
  • الترجيح بين العصبة.
  • أنواع الحجب (حجب إسقاط/ حرمان ـ حجب نقص/ نقل).

2.3. التطبيقات :

المجالات الفرعية

مجال الاشتغال

1.       قيم التواصل وضوابطه

الاشتغال على دعامات (أسناد) بيداغوجية متنوعة:

ـ نصوص شرعية

ـ نصوص فكرية

ـ وثائق

ـ صور

ـ مبيانات

ـ جداول إحصائية

...

ـ تطبيقات على توزيع التركة وحساب الأنصبة وتأصيل الفريضة وتصحيحها وبيان عولها.

2.       من أساليب الحوار في القرآن الكريم والسنة النبوية.

3.       الاختلاف وآدابه وتدبيره.

4.       الإعلام والتوعية الصحية

5.       الإيمان والصحة النفسية< /SPAN>

6.       العفة ودورها في محاربة الفواحش وحفظ الصحة.

7.       مبدأ الاستخلاف في المال   في التصور الإسلامي

8.       نظام العقود العوضية(الخصائص والمقاصد).

9.       نظام العقود التبرعية(الخصائص وا لمقاصد).

10. نظام الإرث في الإسلام( مقاصده، أركانه، شروطه، موانعه).

11. أنواع الورثة/ الفروض وأصحابها.

12.التعصيب والحجب.

3.3. الأنشطة :

المجالات الفرعية

مجال الاشتغال

10.   قيم التواصل وضوابطه

ـ تركيب خلاصات الملفات ونتائج الأبحاث.

ـ إنجاز التقارير حول الندوات والعروض.

ـ توظيف مختلف المهارات والقيم المكتسبة، في تقويم الأعمال الفردية والجماعية،

11.   من أساليب الحوار في القرآن الكريم والسنة النبوية.

12.   الاختلاف وآدابه وتدبيره.< /P>

13.   الإعلام والتوعية الصحية

14.   الإيمان والصحة النفسية

15.   العفة ودورها في محاربة الفواحش وح






السابق التالي
الدراسة والمناهج التعليمية|الأرشيف|الرئيسية
-----










--





palmoon tool bar